Skip to main content

....

تونس اليوم

عاجل

EN CONTINU

يهمكم

علوم و تكنولوجيا

أخبار كرة القدم

تفسير المصطلحات الشعبية: «العزارة»… «قرة العنز»… و«الليــــالــــي»

هذه المصطلحات كثيرا ما يرددها آباؤنا وأجدادنا وكبار السن عموما عند حدوث تغييرات في الطقس  فكانوا يقيمون الى هذا الوقت حالة الطقس اعتمادا على تلك المصطلحات الشعبية والتقليدية باعتبارها تعطي وصفا دقيقا لكل فترة من فترات فصول السنة.
هذه المصطلحات كانت متداولة بكثرة قديما  خاصة في صفوف الفلاحين والمزارعين حين كانوا يحددون فترات السنة حسب الأجواء المناخية التي يعشونها… وأمام التغيّرات الفكرية والاجتماعية فإن هذه التسميات بدأت تتلاشى تدريجيا وحلت محلها المصطلحات العلمية المتداولة حاليا. هذه التعابير تجهل معانيها فئة كبيرة من الجيل الحالي… بل ومن بعض كبار السن أيضا خاصة ابناء المدينة.

      تفسير المصطلحات الشعبية:

  •  الليالي البيض: هي فترة تمتد على 19 يوما وتبدأ من 25 ديسمبر وتنتهي في 13جانفي وسميت بالليالي البيض لأنها قليلة الغيوم والسحب ومن أهم خصائصها المناخية أن البرودة تكون فيها شديدة في الليل مع نزول الصقيع و«الندوة» بينما هي دافئة نسبيا في النهار.
  •  الليالي السود: هي فترة تمتد على 20 يوما وتبدأ من 14 جانفي وتنتهي في 02 فيفري… وسميت بالليالي السود لأنها تتميز بكثرة الغيوم والسحب مما يجعل الطقس باردا في النهار ودافئاأثناء الليل.
  • العزارة :هي فترة تبدأ في 3 فيفري وتنتهي في 13 من نفس الشهر أي تدوم حوالي 10 أيام… وأصل كلمة العزارة هي «العزري» بالمفهوم العامي المطلق أي الاعزب… فالشاب غير المتزوج يسمونه «العزري» وتكون حالة الطقس في هذه الفترة متقلبة، فتارة يكون جميلا وأخرى يكون باردا وممطرا…
  •  قرّة العنز: تبدأ هذه الفترة من 14 فيفري وتنتهي في 19 من نفس الشهر وأصل الكلمة، «الڤيرّة» La guerre بالفرنسية أي الحرب…
           وقد كانت هذه الكلمة متداولة بكثرة زمن الاستعمار أما العنز فهي مفهومة طبعا… و«ڤرة العنز» تعني أن هذه الفترة هي بمثابة حرب على فصيلة العنز.. لأنه حيوان نحيف ويتأثر كثيرا لشدة برودة الطقس ويخسر الفلاحون ومربو الماشية الكثير من الماعز في هذه الفترة بالذات التي وصفوها بحرب مناخية على القطيع..
  • نزول جمرة الهواء:وهي فترة تبدأ من 20 فيفري وتنتهي في 26 من نفس الشهر حيث يتلاشى فيها تدريجيا الهواء البارد ويصبح دافئا نوعا ما…نزول جمرة الماء… وتدوم هذه الفترة يوما واحدا في 27 فيفري من كل عام… ومن مميزات هذا اليوم أن ماء البحر والأودية يصبح دافئا وتزول منه البرودة تماما».
  • نزول جمرة التراب: تأتي هذه الفترة مباشرة بعد دخول فصل الربيع حيث تدفأ الأرض بصفة تدريجية وهي فترة تبدأ في 6 مارس وتدوم اربعة أيام.
  • الحسوم: من 10 مارس الى 17 من نفس الشهر، وهذه الفترة تتميز بكثرة هبوب الرياح وهي الفترة التي تتلاقح فيها الاشجار ومختلف النباتات.
  • أوسّو: هي فترة صيفية تتميّز بارتفاع شديد لدرجات الحرارة وتأتي حوالي 15 يوما انطلاقا من يوم 25 جويلية من كل سنة

Comments

👍

Sous la pression de l'UE, Apple ouvre le paiement sans contact sur iPhone aux développeurs tiers

Voir la version en ligne | Suspendre la réception de la newsletter : L'Usine Digitale Afin de toujours recevoir notre newsletter, merci d'ajouter usinedigitale@b2b.infopro-digital.com à votre carnet d'adresses.       13 décembre 2023

عزت عاد وباشر عمله 🏢

ًعن الأسباب التي تجعلنا لا ننجز و يطير الوقت من بين أيدينا، والعودة للمكاتب أصبحت قرارًا إجباريا 11 - مايو - 2023 صباح الخميس،    "مصدر الحكمة الوحيد ليس هو العمر بل تأتي أيضًا من التعلم والتأمل"* *انطون تشيخوف

Le meilleur de la semaine

L'actu numérique de la semaine : Avec l'adoption de l'AI Act par le Parlement européen, l'UE jubile, Données personnelles : LinkedIn se fait épingler par la Commission européenne,