Skip to main content

....

تونس اليوم

عاجل

EN CONTINU

يهمكم

علوم و تكنولوجيا

أخبار كرة القدم

عزت عاد وباشر عمله 🏢

11 - مايو - 2023

صباح الخميس،

 
 "مصدر الحكمة الوحيد ليس هو العمر

بل تأتي أيضًا من التعلم والتأمل"*


*انطون تشيخوف
نشرة اليوم بالتعاون مع:
احجز سيارتك، سدد فواتيرك، بدل نقاطك كلها في تطبيق واحد.
 خلك ذيب.. وحمل التطبيق.
الأصل السعر $ فرق الـ ٧ أيام
◉ برميل نفط برينت 76.9 5.3%
🀫 أونصة الذهب 2033 2.3%
฿ بيتكوين 27,455 5.9%
📈 تاسي ر.س 11.293 - 0.11%
لماذا يطير الوقت دون أن ننجز؟ 
عن القشة التي قصمت ظهر البعير
Giphy
 

هل تشعر في نهاية اليوم بأنك قضيت الكثير من الوقت على القليل من المهام؟ إذا كنت كذلك، فلست وحدك، معظمنا يعاني من هذه المشكلة، حسب دراسة جديدة من مايكروسوفت فإن المهام الثانوية هي المجرم الحقيقي وراء تدني الإنتاجية وصعوبة التركيز، بل إن الأمر يتجاوز هذا ليصل إلى الإحباط والاحتراق الوظيفي.

 

 ⏳ لصوص الوقت

بحسب الدراسة، فإن الموظف العادي يقضي ٥٧٪؜ من وقته في المهام الثانوية، المقصود بالمهام الثانوية هنا هي الأعمال الروتينية "الاجتماعية" التي لا تُعد إنجازًا بحد ذاتها، مثل: ترتيب الاجتماعات، رسائل الواتساب، الأحاديث الجانبية مع الموظفين. 

 

🔢 بالأرقام: 

  • ٦٨٪؜ من العاملين لا يمتلكون الوقت الكافي للتركيز دون انقطاع.
     

  • ٦٤٪؜ يواجهون ضيقًا في الوقت وتدني في الطاقة لتأدية أعمالهم بكفاءة. ويواجه هؤلاء الأشخاص أيضًا ضعفًا في مجال الابتكار والتفكير الاستراتيجي بـ ٣.٥ أضعاف مقارنة بالآخرين. 
     

  • ٦٠٪؜ من المدراء قلقين تجاه القحط الإبداعي المخيّم على فرق عملهم.

 

🧠 خبايا العقل

أن تكون مسؤولًا عن مهمة رئيسة قد يتطلب استهلاك الكثير من طاقتك وتركيزك، لكن المكافأة ستكون مجزية، فشعورك بالإنجاز وأن جهدك كان في محله، سيذهب عنك تعب العمل. 

 

بالمقابل، فإن المهام الثانوية سهلة، لا تتطلب جهداً كبيراً، لكنها لا تمنحنا الشعور بجدوى الجهد المبذول. لذلك من المهم الوعي بهذه الجزئية، فهذه طبيعة الحياة، علينا التكيف مع الشعور السلبي الذي ينتج من الثرثرة مع زملاء في اجتماع لا فائدة منه.
 

🔍الصورة الكبرى:

العمل ضمن مجموعة يحقق إنجازات أعلى من العمل الفردي، لكنه يتطلب تضحيات أيضًا الملفت بأن المهام الثانوية هي جزء من متطلبات (تضحيات) العمل الجماعي.

 المحظوظ من يستطيع الموازنة بينهما، بحيث يكون لديه مهام فردية تمده بشعور الإنجاز، وكذلك يكون لديه فريق عمل يحقق برفقته ومعه إنجازات لا يستطيع تحقيقها لوحده. 


 

المصادر:
Axios

إجبار الموظفين على العودة للمكاتب 
عن عودة حليمة لعادتها القديمة بعد حملات الترويج للعمل من المنزل

Giphy

في حين أن البعض يعمل وينجز ويكافح في منزله متخذًا من صالة معيشته مكتبًا له يعمل به عن بعد، تأتي قرارات جديدة تُجبر الموظفين بالعودة إلى العمل حضوريًا في المكاتب.

 

 🌀عودة للوراء:

صرّح عدد من كبار الشخصيات في مجال الأعمال المختلفة، عن رأيهم ووجهة نظرهم حول العمل عن بعد، أو ما يُسمى بالعمل المرن:

 
 

 🔢انتقادات تلحقها إحصائيات:

يُمثل المدراء التنفيذيون الذين انتقدوا العمل عن بُعد علنًا، فريقًا من نجوم الشركات الأمريكية: بوب إيجر ومارك بينيوف وجيمي ديمون وإيلون ماسك وهوارد شولتز.
 

 

 👁️انتهت القصة وحُسِمَ الأمر؟

بالطبع لا، فعلى نقيض الأمر، العديد من الإحصائيات والدراسات تدعم قرار العمل عن بُعد. 

الأمر الآخر، الاقتصاد ليس كمنظومة واحدة متحدّة، فالمزايا والعيوب موجودة في كلا النوعين، سواء أكان نوع العمل حضوري بالكامل أم عن بعد بالكامل، أو مرنٌ بينهما، والأمر يختلف باختلاف الشركة والصناعة.

 

 🏆الخلطة السرّية للنجاح
 تعود للثقة!
حسب رأي الخبير الاقتصادي جريجوري داكو لـ Fortune الثقة بأن الموظف سيؤدي المهام الموكلة له سواءً كان عمله عن بعد أو حضوريًا.

 

✨أمل أخير:

مع احتدام معركة العمل عن بعد، نأمل أن يتمكن الجميع من الالتفاف حول هذه الحقيقة العالمية:
"لا يوجد نوع واحد مثالي للعمل في الوظائف".

 

المصادر:
The Hustle

نشرة اليوم بالتعاون مع:

برنامج "ملكي" للتسهيل على مالكي العقارات المؤجرة متابعة عقاراتهم وعوائدهم وعقودهم بشكل مستمر، يمكنكم تحميله الآن: نسخة آبل أو نسخة أندرويد.

وآراؤكم دومًا محل اهتمام للتحسين بعد تجربة البرنامج.

 
إن لم تكن على قائمة جــريــد بإمكانك التسجيل في:

https://www.jareed.net


كما يمكنك مراسلتنا في أي وقت بالرد على هذه الرسالة، أو بالإرسال إلى:

bareed@jareed.net
كتب بواسطة: علي كماخي، فيّ الرويلي، حنين الحارثي، بشرى المطيري، ماجد الفقير، رزان العيسى، لمى المديهش، براءة زللي.
تدقيق ومراجعة: دلال السميران، حمود الباهلي.

تابعنا على:
Twitter
LinkedIn
Instagram
YouTube
Copyright © Jareed Business Reports
المملكة العربية السعودية، جدة

Comments

👍

Sous la pression de l'UE, Apple ouvre le paiement sans contact sur iPhone aux développeurs tiers

Voir la version en ligne | Suspendre la réception de la newsletter : L'Usine Digitale Afin de toujours recevoir notre newsletter, merci d'ajouter usinedigitale@b2b.infopro-digital.com à votre carnet d'adresses.       13 décembre 2023

رابعة العدوية: الشاعرة الزاهدة المتصوفة

حبيبي ليس يعدله حبيب  *** ولا  لسواه  في  قلبي نصيب       حبيب غاب عن بصري وسمعي *** ولكن في فؤادي ما يغيب يا حبيب القلب ما لي سواك *** فارحم اليوم مذنبا قد أتاك يا رجائي وراحتي وسروري *** قد أبى القلب أن يحب سواك فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب وليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خراب إذا صح منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب تراب أحبك حبين حب الهوى *** وحبا لأنك أهل لذاك فأما الذي هو حب الهوى *** فحب شغلت به عمن سواك وأما الذي أنت أهل له *** فكشفك لي الحجب حتى أراك فما الحمد في ذا ولا ذاك لي *** ولكن لك الحمد في ذا وذاك وتخللت مسلك الروح مني *** وبه سمي الخليل خليلا فإذا ما نطقت كنت حديثي *** وإذا ما سكت كنت الخليلا إني جعلتك في الفؤاد محدثي *** وأبحت جسمي من أراد جلوسي فالجسم مني للجليس مؤانس *** وحبيب قلبي في الفؤاد أنيسي راحتي يا إخوتي في خلوتي *** وحبيبي دائما في حضرتي لم أجد عن هواه عوضا *** وهواه في البرايا محنتي حيثما كنت أشاهد حسنه *** فهو