Skip to main content

....

تونس اليوم

عاجل

EN CONTINU

يهمكم

علوم و تكنولوجيا

أخبار كرة القدم

الأحلام حقائق غريبة

“الحلم” يعرف علميا بأنه تتابع للصور والأفكار والمشاعر التي تدور في العقل بشكل لا إرادي في أثناء مراحل النوم المختلفة، ويعتقد العلماء بأن الطيور والثدييات يمكنها أيضا أن ترى أحلاما في أثناء نومها كالإنسان.
في هذا المقال، سنتعرّف على بعض الحقائق التي قد تكون غريبة بعض الشيء فيما يتعلّق بعلم الأحلام:
1- المؤثّرات الخارجية تتداخل مع الأحلام
قد تتداخل المؤثّرات الخارجية مع الأحلام بشكل واضح، ومِن أشهر الأمثلة على تلك الحالة هو أن يدخل صوت حقيقي تسمعه في أثناء نومك في حلمك، أو أن تكون جائعا في الحقيقة؛ فتحلم بأنك تأكل شيئا ما يُعطيك إحساسا بالشبع لفترة من الوقت، ثمّ ما تلبث أن تشعر بالجوع مرة أخرى.

2- الإقلاع عن ال
تدخين يجعل أحلامك أكثر وضوحا
أثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يُقلعون عن التدخين بعد فترة طويلة من إدمانه، تكون أحلامهم أكثر وضوحا ودقة عمّا كانوا قبل الإقلاع عن التدخين، وقد أرجع علماء النفس هذه الظاهرة إلى حالة انسحاب النيكوتين من الجسم.
وفي أغلب تلك الأحلام؛ فإن الشخص المقلع عن التدخين يرى نفسه يدخن، وهو الأمر الذي يجعله يشعر بالذنب.

3الأحلام ليست كما تراها
الأحلام هي محاولة من العقل اللاواعي لتشبيه الأشياء التي تُفكّر فيها بأشياء أخرى؛ ففي الأحلام عقلك يستخدم دائما لغة الرموز، وليس التعبير المباشر عن الأشياء؛ فإذا ما رأيت مثلا مشهدا لغروب الشمس؛ فليس معنى هذا أنك تفكّر في غروب الشمس، ولكن عقلك يستخدم هذا المشهد للتعبير عن معنى أو فكرة أخرى تدور بداخلك.
4- البعض يحلم بالأبيض والأسود
وجد الباحثون في علم الأحلام أن 12% من البشر يرون أحلامهم بالأبيض والأسود، أمّا الباقي فيحلمون بالألوان، ومِن المثير للدهشة أن إريك شيفيتزجيبل -أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا- قد أجرى بحثا في فترة الخمسينيات؛ فوجد أن غالبية الذين عاشوا في تلك الفترة كانوا يُشاهدون أحلاما خالية من الألوان، وهو ما تمّ ربطه بأن الناس في تلك الفترة كانوا يُشاهدون الأفلام بالأبيض والأسود.
يرى البشر أيضا مَشاهد متشابهة جدا في أحلامهم؛ كالمواقف المتعلّقة بالمدرسة، أو أننا نهرب من شخص أو شيء يُلاحقنا أو سقوط الأسنان أو الوصول متأخّرا عن ميعاد مهم أو الطيران أو السقوط في اختبار أو حادثة سيارة أو رؤية شخص حي ميتا أو العكس.
5- الوجوه الغريبة التي تراها في أحلامك.. حقيقية!
الأحلام غالبا ما تكون مليئة بالأشخاص والوجوه الغريبة علينا، والتي نعتقد بأننا لم نرهم مِن قبل، لكن العلم أثبت أن المخ لا يخترع تلك الوجوه، وإنما هي وجوه لأشخاص حقيقيين قد رأيتهم في حياتك من قبل لكنك فقط لا تتذكّرهم؛ فمن المحتمل أن يكون الشخص الذي طاردك في حلمك الأخير هو نفس الشخص الذي ملأ سيارة والدك بالوقود عندما كنت طفلا صغيرا؛ حيث إن المخ يقوم بتخزين كل الأشياء التي تراها على مدار عمرك ويقوم باسترجاعها في أثناء الحلم.
6- الأحلام تمنع الاضطرابات العقلية
قام بعض الباحثين بإجراء دراسة على مجموعة من الطلبة؛ حيث تمّ السماح لهم بالنوم لمدة 8 ساعات كاملة، ولكن مع مقاطعة نومهم في المراحل الأولى -وهي المراحل التي تحدث فيها الأحلام- لاحظوا أن هؤلاء الطلبة بعد مرور 3 أيام فقط يفقدون قدرتهم على التركيز، ويُصبحون أكثر حدة، وتظهر عليهم أعراض الاضطراب العصبي، ولكن تلك الأعراض اختفت تماما عندما تمّ السماح لهم بالحصول على قدر كافٍ من النوم مع عدم مقاطعتهم عندما تراودهم الأحلام.
7- نحن ننسى 90% من أحلامنا
ما تتذكرّه من أحلام ليس سوى 10% من إجمالي ما تحلم به فعلا؛ فبعد مرور 5 دقائق على استيقاظك من النوم، تنسى حوالي 50% من أحلامك، وبعد 10 دقائق تكون قد نسيت 90% منها.

8-
 الكفيف يُمكنه أن يحلم
هل تساءلت يوما إذا ما كان بإمكان الشخص الكفيف أن يرى أحلاما كالأشخاص العاديين أم لا؟
الأبحاث أثبتت أن الشخص الذي أصبح كفيفا بعد ولادته بسبب حادثة أو مرض معيّن، يمكنه أن يرى الأحلام بشكل طبيعي، أمّا الشخص الذي يُولد كفيفا، لا يمكنه رؤية أي صور في أحلامه، ولكن يحلم أيضا بكل حواسه الأخرى؛ فأحلامه تشتمل على المشاعر والروائح والأشياء المادية الملموسة.

Comments

👍

Sous la pression de l'UE, Apple ouvre le paiement sans contact sur iPhone aux développeurs tiers

Voir la version en ligne | Suspendre la réception de la newsletter : L'Usine Digitale Afin de toujours recevoir notre newsletter, merci d'ajouter usinedigitale@b2b.infopro-digital.com à votre carnet d'adresses.       13 décembre 2023

عزت عاد وباشر عمله 🏢

ًعن الأسباب التي تجعلنا لا ننجز و يطير الوقت من بين أيدينا، والعودة للمكاتب أصبحت قرارًا إجباريا 11 - مايو - 2023 صباح الخميس،    "مصدر الحكمة الوحيد ليس هو العمر بل تأتي أيضًا من التعلم والتأمل"* *انطون تشيخوف

Le meilleur de la semaine

L'actu numérique de la semaine : Avec l'adoption de l'AI Act par le Parlement européen, l'UE jubile, Données personnelles : LinkedIn se fait épingler par la Commission européenne,